Home

مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ تفسير الميزان

تفسير الطبري - تفسير سورة القلم - Ks

مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) وقوله: (مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ ). يقول تعالى ذكره: بخيل بالمال ضنين به عن الحقوق.وقوله: (مُعْتَدٍ ) يقول: معتد على الناس (أَثِيمٍ ) : ذي إثم بربه.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل.... ﴿12﴾ مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ تفسير ابن كثير . من الخير معتد في تناول ما أحل الله له يتجاوز فيها الحد المشروع أثيم أي يتناول المحرمات البغوى: مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ( مناع للخير ) بخيل بالمال . قال ابن عباس : مناع للخير أي للإسلام يمنع ولده وعشيرته عن الإسلام يقول : لئن دخل واحد منكم في دين محمد لا أنفعه بشيء أبدا ( معتد ) ظلوم يتعدى الحق ( أثيم ) فاجر

القول في تأويل قوله تعالى: ﴿مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (١٢) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (١٣) ﴾ وقوله: ﴿مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ﴾ القول في تأويل قوله تعالى مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم وقوله مناع للخير يقول تعالى ذكره بخيل بالمال ضنين به عن الحقوق وقوله معتد يقول معتد على الناس أثيم ذي إثم بربه وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل ذكر من قال ذلك حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة في. 17) وقوله: (أف لكم ولما تعبدون من دون الله) (الأنبياء: 67) ونظائر ذلك فإنما هي من الدعاء دون الشتم الذي هو الذكر بالقبيح الشنيع للإهانة تخييلا، والذي ورد من قبيل قوله تعالى: (مناع للخير معتد أثيم، عتل بعد ذلك زنيم) (القلم: 13) فإنما هو من قبيل بيان الحقيقة مطوية (مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ) من طرف عزمي ابراهيم عزيز الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 12:44 p ن والقلم وما يسطرون _ 1. ما أنت بنعمة ربك بمجنون _ 2. وإن لك لاجرا غير ممنون _ 3. وإنك لعلى خلق عظيم _ 4. فستبصر ويبصرون _ 5. بأيكم المفتون _ 6. إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين _ 7. فلا تطع المكذبين _ 8. ودوا لو تدهن فيدهنون _ 9

مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ-آيات قرآني

  1. تفسير سورة القلم[ من الآية (6) إلى الآية (16) ] تفسير جزء تبار
  2. تفسير الميزان {مناع للخير معتد أثيم} . ومن صفاتهم أيضا أنهم ليسوا فقط مجانبين لعمل الخير ، ولا يسعون في سبيله ، ولا يساهمون في إشاعته والعون عليه . . بل إنهم يقفون سدا أمام أي ممارسة تدعو إليه.
  3. عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13) القلم. فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) الغاشية. الآية الأولى جاءت في سورة القلم وعدد آياتها 52 آية، وهذا العدد = 13 × 4. الآية الثانية جاءت في سورة الغاشية وعدد آياتها 26 آية، وهذا العدد = 13 × 2. ولكن لماذا القلم والغاشية؟! لماذا جاءت الآيتان في سورتي.
  4. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  5. #الشيخ_بسام_جرار درس عن #تفسير_سورة_القلم #تفسير_مناع_للخير_معتد_+اثيم عتل بعد ذلك زنيم .لمشاهدة الحلقة.
  6. - تفسير قوله تعالى: (مناع للخير معتد أثيم) - مصطفى العدوي - تفسير قوله تعالى: (مناع للخير معتد أثيم) الرئيسية القرآن الكريم السلاسل العلمية المحاضرات المقالات الكتب المرئيات العلماء والدعا

مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ( 12 ) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ. عتل بعد ذلك زنيم (أن كان ذا مال وبنين (إذا تتلى عليه أياتنا قال أساطير الأولين (سنسمه على الخرطوم ( (() قال الله تعالى: {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} [سورة. سورة القلم (تفسير القمي) مكية آياتها اثنتان وخمسون (بسم الله الرحمن الرحيم ن والقلم وما يسطرون ما انت بنعمة ربك بمجنون) قال فحدثني ابي عن ابن ابي.. ما تفسير الآية الكريمة عتل بعد ذلك زنيم؟ فضائية النجاح - An-Najah Nbc قوله تعالى ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم يعني الأخنس بن شريق في قول الشعبي والسدي وابن إسحاق وقيل الأسود بن عبد يغوث أو عبد الرحمن بن الأسود قاله مجاهد وقيل الوليد بن المغيرة عرض على النبي صلى الله عليه وسلم مالا وحلف أن يعطيه إن.

مناع للخير معتد أثيم - quran7m

مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13)، مناع للخير أي من يلزمه النفقات التي تكون واجبة منها الكفارات معتد على الناس وظلمهم بالدماء والأعراض، أثيم كثير الذنوب، عُتل بعد ذلك بمعنى الشخص غليظ الخلق زين أي من لم يكن له أصل، لا ناتجة عنها الخير عتل بعد ذلك زنيم فاحش لئيم, منسوب لغير أبيه, أن كان ذا مال وبنين من وقوله: { منَّاعٍ لِلْخَيْر }. يقول تعالى ذكره: بخيل بالمال ضنين به عن الحقوق. وقوله: { مُعْتَدٍ } يقول: معتد على الناس { أثِيمٍ }: ذي إثم بربه. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ [١٢] تفسير الأية 12: تفسير الجلالين { مناع للخير } بخيل بالمال عن الحقوق { معتد } ظالم { أثيم } آثم

الباحث القرآني - tafsir

القول في تأويل قوله تعالى : مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ( 12 ) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ( 13 ) وقوله: (مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ ) . يقول تعالى ذكره: بخيل بالمال ضنين به عن الحقوق تفسير الميزان ـ ج19 « قرآن، حديث، مّنّاعٍ لِّلْخَيرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلِّ بَعْدَ ذَلِك زَنِيمٍ (13) أَن كانَ ذَا مَالٍ وَ بَنِينَ (14) إِذَا تُتْلى عَلَيْهِ ءَايَتُنَا قَالَ أَسطِيرُ. مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ{12} تستمر الآية الكريمة مضيفة ( مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ ) , كثير المنع للناس عن عمل الخير , وايضا شديد البخل , فلا ينفق في موارد الحقوق , ( مُعْتَدٍ ) , كثير. سورة القلم / الآية رقم 13 / تفسير تفسير الخازن / أحمد بن علي العجمي / القرآن الكري وورد ذم كثرة الحلف في قول الله عز وجل: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ* هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ* مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ* عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ {القلم: 10-13}

تفسير الطبري - تفسير - Islamweb

وقوله تعالى: {مناع للخير معتد أثيم} أي يمنع ما عليه وما لديه من الخير {معتد} في تناول ما أحل اللّه له، يتجاوز فيها الحد المشروع، {أثيم} أي يتناول المحرمات، وقوله تعالى: {عتُل بعد ذلك زنيم} أما. قوله: {مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيم} [القلم:12]، يعني فيه بخل وشح، يمنع الخير من الوصول إلى مبتغيه، كما قال تعالى: {وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُون} [الماعون:7]، أو المراد بالخير الإسلام، يعني.

الأول: حول قوله تعالى: ﴿فَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ﴾[70]. ويبين أنَّ الله سبحانه. (سُورَةُ القَلَمِ مَكِّيَّةٌ وهي اثْنَتانِ وخَمْسُونَ آيَةً) (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) ﴿ تفسير سورة القلم الآية 13 تفسير الطبري, تحميل استماع قراءة القران الكريم، تفسير وترجمة القران الكري المكتبة المقروءة » مجمع البيان في تفسير القرآن » القلم • الآيات 1-16 - عدد القراءات: 2251 - نشر في: 23--2007

تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ٧ - الصفحة ٣٢

  1. ثم جاء: {هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ } بصفتيالمبالغة، ثم جاء: {مَّنَّاعٍ لّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ }، فمناع وأثيم صفتا مبالغة، والظاهر أن الخير هنا يراد به العموم فيمايطلق عليه خير
  2. { مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ } الذي يلزمه القيام به من النفقات الواجبة والكفارات والزكوات وغير ذلك، { مُعْتَدٍ } على الخلق في ظلمهم، في الدماء والأموال والأعراض { أَثِيمٍ } أي: كثير الإثم والذنوب.
  3. قال ابن عباس: « منَّاع للخير » أي للإسلام يمنع ولده وعشيرته عن الإسلام يقول: لئن دخل واحد منكم في دين محمد لا أنفعه بشيء أبدا (مُعْتَدٍ ) ظلوم يتعدى الحق (أَثِيمٍ ) فاجر
  4. وقوله: مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ [سورة القلم:12] أي: يمنع ما عليه وما لديه من الخير. مُعْتَدٍ في تناول ما أحل الله له، يتجاوز فيها الحد المشروع. أَثِيمٍ أي: يتناول المحرمات

{مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ }القلم12 {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ }القلم13 (الميزان) مجلس بحث الصفة الإبراهيمية واليقين. ص46 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم - المكتبة الشامل ثمّ يسرد تعالى أوصافاً اُخرى لهم، حيث يقول في خامس وسادس وسابع صفة ذميمة لأخلاقهم: (منّاع للخير معتد أثيم). [ 505

تفسير قول الله ولا تطع كل حلاف مهين منتدى القرآن الكريم والتفسي تقريب الظلال: سورة القلم. السبت 7 ربيع الأول 1442 - 24 أكتوبر 2020 672 عبد المعين الطلفاح. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وسلم، أما بعد؛ فهذا تقريب سورة القلم من تفسير: (في ظلال. ونزل فيه قوله تعالى : (( و لا تطع كل حلاف مهين * هماز مشاء بنميم * مناع للخير معتد أثيم * عتل بعد ذلك زنيم * أنْ كان ذا مال و بنين * إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين * سنسمه على الخرطوم )) القلم. تفسير سورة القلم الآية 16 تفسير السعدي, تحميل استماع قراءة القران الكريم، تفسير وترجمة القران الكريم لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ 12 عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ 13 أَنْ ثم توعد تعالى من

وقوله { مناع للخير معتد أثيم } أي: يمنع ما عليه وما لديه من الخير { معتد } في متناول ما أحل الله له، يتجاوز فيها الحد المشروع { أثيم } أي: يتناول المحرمات

محمد حسين الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، بيروت - لبنان، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، الطبعة الأولى المحققة 1417 هـ - 1997م، ج7، ص324 - 325 بسم الله الرحمن الرحيم تفسـير . مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13) أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ.

مطوية (مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ

تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١٩ - الصفحة ٣٦

  1. مناع للخير معتد أثيم (12) عتل بعد ذلك زنيم (13) الأكول الشروب القوي الشديد، يوضع في الميزان فلا يزن شعيرة، يدفع الملك من أولئك سبعين ألفا دفعة في جهنم. آخر تفسير سورة ن والقلم. (23/565
  2. تفسير سورة النساء. تفسير سورة النساء [١-٣]-بين يدي السورة-تفسير قوله تعالى: (يا أيها الناس اتقوا ربك
  3. مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ يُوضَع فِي الْمِيزَان فَلَا يَزِن شُعَيْرَة , يَدْفَع الْمَلَك مِنْ أُولَئِكَ سَبْعِينَ أَلْفًا دَفْعَة فِي جَهَنَّم . 26813 - حَدَّثَنَا أَبُو.
  4. تفسير سورة القلم تفسير الآيات(1- 4) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13) أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ.
  5. مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ( 12 ) عُتُلٍّ بَعْدَ ذلِكَ زَنِيمٍ ( 13 ) فإنه بصورته دخل في الألوهية وليس بإله ، فكان زنيما . [ سورة القلم ( 68 ) : آية 14 ] أَنْ كانَ ذا مالٍ وَبَنِينَ ( 14
  6. منقول من تفسير ابن كثير سورة الواقعة مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ (13) أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا.
  7. وهذا البخيل هو منّاع للخير يمسك يده عن الصدقة مع تسلطه على الغير بالعدوان:(مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ )، ثم يوضح رب العزة أن هذا الحلاف المهين يكذب.

تفسير سورة القلم[ من الآية (6) إلى الآية (16) ] - جمهرة العلو

هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ .مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ.عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ)(القلم: 10-13) ورد فى تفسيرابن كثير(قَالَ اِبْن عَبَّاس الْمَهِين الْكَاذِ {مناع للخير} أي للمال أن ينفق في وجوهه. وقال ابن عباس : يمنع عن الإسلام ولده وعشيرته. وقال الحسن : يقول لهم من دخل منكم في دين محمد لا أنفعه بشيء أبدا 6 ـقوله تعالى: ﴿مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ﴾ (القلم: 12). 7 ـوقوله تعالى: ﴿وَتُحِبُّونَ المَالَ حُبّاً جَمّاً﴾ (الفجر: 20) 38 - في تفسير على بن ابراهيم: مناع للخير قال: الخير امير المؤمنين عليه السلام معتد اثيم اى اعتدى عليه وقوله: عتل بعد ذلك زنيم قال: العتل العظيم [394] الكفر، والزنيم المدعى، وقال الشاعر

علماء التفسير قالوا : البِرّ صلاح الدنيا ، والتقوى صلاحُ الآخرة . تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ.

الآية: [12] {مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ} الآية: [13] {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} يعني الأخنس بن شريق؛ في قول الشعبي والسدي وابن إسحاق قال سبحانه : { وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ*هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ*مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ } ( سورة القلم : 10- 12) المتكبرون المتفيهقو مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ [١٢] Translation: English - Sahih International A preventer of good, transgressing and sinful اضغط علي نص الآيه لإظهار التفسير وتصنيفات الآيه، وعلي رقم الآيه للذهاب للسورة في ذات المكان مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ.

قال الله تعالى {ولا تطع كل حلاف مهين ، همّاز مشّاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم } أي يمشي بين الناس بما يفسد قلوبهم ويقطع صلاتهم ويذهب بمودتهم فهذا خُلُقٌ ذميم مهين مناع للخير معتد أثيم & عتل بعد ذلك زنيم & أن كان ذا مال وبنين & إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين & سنسمه على الخرطوم & إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين & ولا. تفسير ابن عطية » قوله عز وجل مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم قائم الليل صائم النهار، وقال: ما شيء أثقل في الميزان من خلق حسن، [ ص: 367 ] وقال: أحبكم. رسالة في تفسير قول الله الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ، وَسُبْحَانَ 2- {ولا تطع كل حلاف مهين (10) هماز مشاء بنميم (11) مناع للخير معتد أثيم (12. مناع للخير معتد اثـيـم (12) عـتـل بـعـد ذلك زنـيـم (13) ان كـان ذا مـال و بـنـين (14) تفسير درستى نيست، مگر اينكه منظور خود را طورى توجيه كنند كه به بيان ما برگشت كند

تفسير الاية (1-16) من سورة القل

الحمدلله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد , و هو على كل شيء قدير , و الصلاة و السلام على نبينا محمد , و على آله و صحبه أجمعين , ثم أما بعد : فاتقوا الله تعالى حق التقوى , ( يَاأَيُّهَا النَّاسُ ا الخصلة التي أدخلته الجنة إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي، له وأشهد ألا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده. اليوم. بلاغ جديد من رئاسة الحكومة يصدم المغاربة بخصوص الساعة الإضافية يناير 17, 2022; خبير صيني يكشف عن مفاجأة عن الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا يناير 17, 2022; مهم لكل من له حساب بنكيتغييرات جديدة في هذه الخدمة.

الوليد بن المغيرة, الأخنس بن شريق, تفسير سورة القلم, أسباب

اعتداءات على رسول الله صلى الله عليه وسلم واخترقت قريش ما كانت تتعاظمه وتحترمه منذ ظهرت الدعوة على الساحة، فقد صعب على غطرستها وكبريائها أن تصبر طويلًا، فمدت يد الاعتداء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع ما كانت. «8». تفسير اطيب البيان. جلد 10 - صفحه 177 «هَمَّازٍ، مَنَّاعٍ‌، مُعْتَدٍ أَثِيمٍ» از صفات كفّار است و هرگاه مسلمانى داراى اين صفات شد به كفّار نزديك شده است. پیام ه (طلقوهن لعدتهن ) يطلقها وهي طهر لم يجامعها فيه .بخلاف مالو طلقها وهي حائض فإنها لا تحتسب بتلك الحيضة التي وقع فيها الطلاق ( ولا يخرجن ) لا يجوز لهن الخروج من البيت وتكمل عدتها في البيت ولو خرجت اضاعت حق الزوج وعدم صونه (إلا.

(5) (مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ) أي بخيل بماله ممسك له، لا يجود به لدى البأساء والضراء فهو لا يدفع عوز المعوزين، ولا يساعد المحتاجين البائسين، ولا ينجد الأمة إذا حزبها الأمر، وضاقت بها السبل، كدفع. النميمة والغيبة والحسد تنتشر في مجتمعنا الكثير من السلوكيات السلبية الخطيرة والتي تنذر باختلال كبير في المنظومة الاجتماعية من دون اي اكتراث منا، ومن هذه السلوكيات المخالفة دينيا والضارة نفسيا ومجتمعي

فصل: الفوائد:نداء الإيما